مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

29 خبر
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026
  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

"فوياجر1" تستأنف الاتصال بالأرض من الفضاء السحيق بفضل جهاز لم يستخدم منذ عام 1981

عادت مركبة الفضاء "فوياجر 1" إلى العمل، حيث استأنفت مهمة ناسا الشهيرة عملياتها المعتادة بعد توقف دام لمدة شهر في الاتصالات.

"فوياجر1" تستأنف الاتصال بالأرض من الفضاء السحيق بفضل جهاز لم يستخدم منذ عام 1981
Album / Rhys Taylor/Stocktrek Images / Legion-Media

وفي أواخر أكتوبر، أوقفت "فوياجر 1" فجأة أحد أجهزة الإرسال اللاسلكية الخاصة بها، ما أجبر فريق المهمة على الاعتماد على وحدة احتياطية، عبارة عن جهاز إرسال أضعف لم يتم استخدامه منذ عام 1981. ومع ذلك، في وقت سابق من هذا الشهر، تمكن فريق المهمة من تشغيل جهاز الإرسال الراديوي الرئيسي للمركبة الفضائية، والذي يسمى "جهاز إرسال النطاق إكس" (X-band radio transmitter)، واستأنف جمع البيانات الثمينة من الأجهزة العلمية الأربعة العاملة في المركبة، كما أعلنت وكالة ناسا يوم الثلاثاء.

وتعد المهمة التي أطلقت في عام 1977، أول مركبة فضائية تعبر حدود النظام الشمسي متجهة نحو الفضاء السحيق البينجمي، وفي عام 2012 أصبح مسبار "فوياجر 1" رسميا أبعد جسم من صنع الإنسان عن الأرض.

وتبعد "فوياجر 1" حاليا 24 مليار كم (15 مليار ميل) عن الأرض، ما يجعل صيانتها تزداد صعوبة بمرور الوقت.

وفي وقت سابق من شهر أكتوبر، أدرك فريق العلماء الذي يشرف على المهمة أن هناك شيئا غير طبيعي في التواصل مع "فوياجر 1" عندما فشلت المركبة الفضائية في الاستجابة لأمر ما. واتضح أن نظام حماية الأعطال في المركبة الفضائية أوقف "جهاز إرسال النطاق إكس"، والذي يستجيب تلقائيا للمشاكل التي تؤثر على المهمة، بعد أن قام المهندسون بتشغيل أحد سخانات المركبة الفضائية.

واستشعر نظام حماية الأعطال أن مركبة "فوياجر 1" كانت منخفضة الطاقة، وبالتالي سعت إلى إيقاف تشغيل نظام غير ضروري. ولسوء الحظ، أوقفت المركبة بالفعل جميع الأنظمة غير الضرورية طوال مهمتها، باستثناء أربعة من أجهزته العلمية. ولم يتبق أمامها خيار آخر، فأوقف نظام حماية الأعطال "جهاز إرسال النطاق إكس"، وتشغيل جهاز إرسال النطاق "إس" الأضعف بدلًا منه، والذي يستخدم طاقة أقل.

ونظرا لأهمية الاتصال بالمركبة الفضائية، عمل فريق المهمة على إعادة تشغيل "جهاز إرسال النطاق إكس" الخاص بها، ويقوم الفريق حاليا بتنفيذ بعض المهام المتبقية لإعادة "فوياجر 1" إلى حالته الطبيعية، مثل إعادة ضبط النظام الذي ينسق بين أجهزة الكمبيوتر الثلاثة الموجودة على متن المركبة.

ويعاني كل من مسباري "فوياجر 1 و2" من انخفاض في الطاقة بعد 47 عاما من السفر عبر الفضاء السحيق.

ويتم تزويد المركبتين بالطاقة من حرارة اليورانيوم المتحلل، التي يتم تحويلها إلى كهرباء. وكل عام، تفقد المركبات الفضائية المتقادمة نحو 4 واط من الطاقة. ومن أجل الحفاظ على طاقتها، قام فريق المهمة بإيقاف أي أنظمة غير ضرورية لإبقاء "فوياجر 1 و2" تحلق عبر الفضاء.

ويعد "فوياجر 1" من المركبات الفضائية المفضلة لدى العلماء، حيث يوفر بيانات ثمينة حول النظام الشمسي وما بعده منذ عقود. وعلى طريقه نحو الفضاء بين النجوم، مر المسبار بالقرب من كوكبي المشتري وزحل واكتشف قمرين من أقمار المشتري، "ثيبي" و"ميتيس"، بالإضافة إلى خمسة أقمار جديدة وحلقة جديدة تسمى "حلقة جي" حول زحل.

المصدر: Gizmodo

التعليقات

الحرس الثوري الإيراني: قواتنا البحرية قصفت مواقع للجيش الأمريكي في المنطقة

وسائل إعلام: مصادر إسرائيلية وأمريكية تتحدث عن التوصل إلى اتفاق إطار بين إسرائيل ولبنان

إعلام لبناني ينشر النص المبدئي لاتفاق الإطار بين بيروت وتل أبيب

قناة عبرية تنشر بنود اتفاق الإطار بين لبنان وإسرائيل

هيئة البث الإسرائيلية: إسرائيل ولبنان اتفقا على كيفية التعامل مع أنفاق حزب الله ومواجهة تعزيزاته

روبيو: إسرائيل ولبنان اتخذا قرارا شجاعا وحزب الله يشكل تهديدا مباشرا للأمريكيين ومصالح واشنطن

مسؤول إيراني يحذر دول الخليج من الرهان على السيناريو الأمريكي ويحدد خطا أحمر لا مساومة عليه

يبدو أن الولايات المتحدة قد خسرت الحرب العالمية فعليا...

نتنياهو: الاتفاق الإطار بين إسرائيل ولبنان ضربة كبيرة لإيران (فيديو)

لبنان.. نائب عن حزب الله ينفي ما نسب إليه حول المفاوضات مع إسرائيل