مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

29 خبر
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • فيديوهات

    فيديوهات

السعودية تضخ 3 مليارات دولار في شركة إيلون ماسك "xAI"

أعلنت شركة الذكاء الاصطناعي السعودية "هيوماين" عن استثمار 3 مليارات دولار في شركة "xAI" الناشئة المملوكة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك.

السعودية تضخ 3 مليارات دولار في شركة إيلون ماسك "xAI"

تأتي الصفقة لتعزز العلاقات بين أغنى رجل في العالم والمملكة، ضمن مساعي الرياض لتصبح قوة عالمية رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي.

وجاء هذا الاستثمار ضمن جولة تمويلات لشركة xAI بقيمة 20 مليار دولار، والتي اكتملت قبل فترة وجيزة من استحواذ شركة "سبيس إكس" لاستكشاف الفضاء، المملوكة لماسك، على الشركة الناشئة.

وبموجب الصفقة، أصبحت "هيوماين" مساهما رئيسيا في "xAI"، وستتحول حصتها إلى أسهم في "سبيس إكس"، بما يعادل حوالي 0.24% من إجمالي قيمة الشركة الجديدة، التي تبلغ قيمتها السوقية الإجمالية 1.25 تريليون دولار، وفقا لتقديرات وكالة "بلومبرغ".

وتعزز هذه الصفقة علاقة ماسك بالمملكة العربية السعودية، التي جعلت من الذكاء الاصطناعي ركيزة أساسية في جهودها لتنويع اقتصادها بعيدا عن النفط. وتأسست شركة "هيوماين" في عام 2025، بدعم من صندوق الثروة السيادي السعودي (صندوق الاستثمارات العامة) الذي تبلغ قيمته تريليون دولار، وقد انخرطت في سلسلة من الصفقات لإقامة البنية التحتية والقدرة الحاسوبية اللازمة لتدريب وتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي.

توفر هذه الشراكة أيضا لشركة xAI، التي تشغّل منصة التواصل الاجتماعي "إكس" وبرنامج محادثة الذكاء الاصطناعي "غروك"، عميلا جاهزا.

ولا يزال "غروك" متخلفا عن تطبيق "شات جي.بي.تي" التابع لشركة "أوبن أيه.آي" من حيث الانتشار، وتعمل xAI على توسيع نطاق أعمالها التجارية بعد أن ركزت على العقود الحكومية.

وكان أكبر عملاء xAI شركات ماسك الخاصة، بما في ذلك سبيس إكس وتسلا لصناعة السيارات الكهربائية. لكن ابتداء من منتصف عام 2025، أعلنت الشركة الناشئة عن عقود مع وزارة الحرب الأمريكية (البنتاغون) وكيانات أخرى في الحكومة الأمريكية، كما أبرمت صفقة مع السلفادور لنشر "غروك" في نظامها التعليمي.

وفي نوفمبر الماضي، أعلنت "هيوماين" و"xAI" عن إقامة مركز بيانات بقدرة 500 ميغاواط في المملكة العربية السعودية، إلى جانب خطط للمملكة لنشر نماذج "غروك" لديها.

وقالت "هيوماين" في بيان: "معا، تعمق هذه المبادرات التوافق الطويل الأمد، وتوسع دور هيوماين من شريك استراتيجي إلى مساهم عالمي رائد في xAI".

واستثمرت "هيوماين" سابقا في شركة "لوما إيه آي" الناشئة المتخصصة في توليد الفيديوهات بالذكاء الاصطناعي، وأنشأت مشروعاً مشتركاً مع شركة تصنيع الرقائق الإلكترونية "أدفانسد مايكرو ديفايسز" (أيه إم دي) و"سيسكو سيستمز" لبناء قدرات مراكز البيانات في المملكة.

يذكر أن صناديق الثروة السيادية في الكويت وقطر والسعودية والإمارات تمتلك أكثر من 4 تريليونات دولار، وقد جعلت العديد من هذه الدول الغنية بالنفط الذكاء الاصطناعي محورا أساسيا لتنويع اقتصاداتها، مما جعلها بمثابة لاعبين رئيسيين في هذه الصناعة.

المصدر: RT

التعليقات

الحرس الثوري الإيراني: قواتنا البحرية قصفت مواقع للجيش الأمريكي في المنطقة

القيادة المركزية الأمريكية تعلن شن ضربات جديدة ضد إيران ردا على استهداف سفينة تجارية

"فورين بوليسي" تكشف ماذا كسبت واشنطن من "عملية الغضب الملحمي" ضد إيران وماذا خسرت؟

قناة "كان" العبرية: الجيش الإسرائيلي تلقى توجيها بالاستعداد لانتشار جديد وفقا لاتفاق الإطار مع لبنان

وليد جنبلاط يرصد "أمرا غريبا" في الاتفاق بين لبنان وإسرائيل: "المربع الأسود"

كشف وثيقة سرية وحساسة عن قرار لمجلس السلام التابع لترامب بشأن غزة

روبيو: إسرائيل ولبنان اتخذا قرارا شجاعا وحزب الله يشكل تهديدا مباشرا للأمريكيين ومصالح واشنطن

بعد "الاتفاق الإطاري" مع لبنان.. نتنياهو يعرض المناطق التي ستبدأ فيها المرحلة التجريبية (صورة)

فانس مدافعا عن استراتيجية واشنطن تجاه إيران: أمريكا رابحة في الحالتين (فيديو)

"هآرتس": بنود "الاتفاق الإطار" الموقع في واشنطن تمهد الطريق لتحويل جنوب لبنان إلى "غزة 2"